زاوية خضراء
بقلم:داؤد أبوكلام داؤد
الجنرال/ التوم حامد توتو..رجل المهام. ؟؟
من وسط الجبال وصحراء دار فور لمع نجم الجنرال / التوم حامد توتو في سماء العسكرية والسياسة السودانية ( قد نري تقلب وجهك في السماء. ) وحتماً كعبة وقبلة السودان ( وحرب الكرامة) تجلعنا أن نقف صفاً واحداً بكل مشاربنا وأحزابنا المختلفه وأن نختار من بيننا الرجل المناسب في الزمان والمكان المناسبين.. ودار بخاطري في هذا الصباح الباكر الماطر مع بشائر الرشاش والشوقاره وأبتسامات الأشجار بالخضره والأزهار ودموع وحبات المطر وهي نازله من خدود السماء السودانية الملبده بالغيوم السياسيه و الاجتماعيه والاقتصاديه المعقده ؟؟ فظهر عندي الجنرال / توتو فقلت من توتو هذا .؟!! فوجدته من جبال النوبا كادقلي ومن ميري تحديداً. ( وميري حسب لغتهم تعني شديد السواد ) ؟؟؟ حيث الفكي ألمي والميراوي ويوسف كوه مكي. أول قائد للحركة الشعبية بجبال النوبا. وله جزور من أمه لابية بالبرام حيث قبائل أنقولا وطروجي وهناك في شات أبوسنون تمدد جزوره من جهة امه.
تعود معرفتي بالجنرال. التوم توتو للعام ١٩٩٦ بكادقلي حيث كان شاباً صغيراً نحيفاً سريع الخطى يمشي علي عجل. ويسكن حي ( كلمو العريق) منزلهم في تله عاليه مما جعل همته كتلك الجبال العالية ؟؟ درس الابتدائية بكادقلي مدرسة البانجديد والمتوسطة بكادقلي الأميرية. والثانوي بتلو العريقة وهي لا تقل من حنتوب وخورطقت ووادي سيدنا في زمانهم.؟؟
وكان رئيساً لإتحاد طلابها… أحد زملائه بتلو الثانوية قال لي عندما يغضب ( تصبح عيونه حمراء كأنما يتطاير منها الشرر وهنا نعمل منه ألف حساب ) وتخرج توتو من جامعة الدلنج. كلية التربية قسم الفيزياء. وقد عمل بوزارة المالية بجنوب كردفان بقسم إدارة السجلات المالية والرقابه المحاسبيه وفقاً للمعايير الحكوميه.
الجنرال/ توتو تقلب في سماء الأحزاب السودانية من الحركة الطلابية والاسلامية والمؤتمر الوطني ثم المؤتمر الشعبي بعد المفاصلة الشهيره بين الشيخ الترابي وعمر البشير .وأسس الجناج العسكري مع الدكتور/ خليل ابراهيم ( حركة العدل والمساواة ) حيث كان ( غزوة ام درمان الشهيرة) فهو خبير عسكري تدرج فيها حتي وصل رتبة اللواء أي الجنرال وأداري وله خبره في الترتيبات الأمنية التفاوضيه وزول تاجر شاطر (منتجع البحر الأحمر للأسماك لكن حسده الحساد وخربوا وأوقفوا له ذلك بأمر حكومي ظالم ) و كان عضواً فاعلاً بسلام جوبا. وجمع مابين الإدارة و القيادة التنظيميه في أصعب الظروف. ؟ فقد أصيب ودمرت عربته في منطقة ام شعران والتيس جنوب كادقلي من قبل القوات المسلحة وجرح وتم أسره . كان ممثل لحركة العدل والمساواة بالتنسيق مع الحركة الشعبية وزج به في سجن ف كادقلي والدلنج في ذاك الزمان و قبل شهرين تقريبا ( تحرير طريق كادقلي ..الدلنج دمرت عربتة واحترقت بالكامل بمحافظة هبيلا ونجا بعناية الرحمن وحفظه . ومن قبله كان مشرف العمليات العسكرية بولاية الخرطوم والإشراف علي الكتائب ( العاشرة والرابعة و الكتيبه ٣١٣ ) وشارك في تحرير الإذاعة السودانية ومنطقة الدوحة وسوق ليبيا والصالحة. كما كان مسئول الترتيبات الأمنية بحركة العدل والمساواة أقليم كردفان. وقائد قوات العدل والمساواة أقليم كردفان. وعضو وفد التفاوض (سلام جوبا ) وعمل في القيادة الميدانية( طريق كرتالا..هبيلا.) وقيادة تحركات فتح طريق الدلنج كادقلي. وعضو سيطرة ( الصياد ٢) لادارة العمليات العسكرية المتقدمه. عضو ماهر في القيادة الاستراتيجيه إدارة الفرق العسكرية والمجموعات وماهر في فن التفاوض السياسي وحل النزاعات وتسويات السلام. وماهر في التخطيط العملياتي وتأمين الممرات والمدن.؟؟؟ الجنرال توتو مغامر لايهاب الموت. وكان محكوماً بالإعدام حتي غرفة الانتظار للتنفيذ ولكنها عناية الرحمن أنقذته.. والظاهر لسه عنده باقي أيام في هذه الدنيا مع ناس المك/داؤد أبوكلام بالجبال الستة هنا في السودان. ؟؟!!! وقد مكث عدد من السنين في سجن كادقلي والدلنج وكوبر وغيرها وقد شارك في عدد من الانقلابات في الاعوام تغويض النظام الدستوري ٢٠٠٣ و٢٠٠١١ وخرج من السجن ٢٠١٧ ومن قبل وضع له السم حتي يموت لكن روحة مثل روح الكلب له سبعة أرواح ( عارفك داير تقول عرفته كيف أنت نسيت كلب أهل الكهف ) هههه كان لاجئاً خارج السودان في أكثر من ( ١٧ دولة ) الجنرال توتو يا سعادة الوزير/ جبريل أبراهيم من المؤسسين للعدل والمساواة وانت تعلم ذلك وهو الشخص المؤهل لخلافتك حتي في وزارة هو المالية لكنكم لا تحبون الرجال الأقوياء وتميلون لعشيرتكم وتحديداً خشم بيتكم. وهذه من المآخذ تجاهك ؟؟؟. وين تضحيات أبناء النوبا في قوز دنقوا ومن الذي باعهم وقتلهم أين حقوقهم. ؟؟!! نعم معاك الجنرال والضابط في جهاز الامن والمخابرات سابقاً/ عامر اللكة كوكو وهو بن عمي من الجبال الستة ومعك سعادة/ احمد ادم سبيل وهو قريبي من جهة حبوباتي هلالية وتركاوية وجدودي سبيل وسابو (بتكم منطقة الفيض عبدالله.) وهناك الكثير من قيادات الجبال. ؟ لكن الجنرال توتو انت تعرفه وهو يعرفك ومن المؤسسين في العدل والمساواة انت لقيتها باردة وقاعد تأكل ومكنكش فيها ذي الوطواط و متشغلب فيها قلبه وعدله ؟؟ الجنرال/ التوم حامد توتو خير من يخلفك في وزارة المالية اذا كان هناك ديمقراطية بعيداً من العشائيرية العدل المساويه .؟؟؟ وتوتو هو رجل المهام في هذه المرحلة.؟؟؟ وقادر علي قيادة وزارة التجارة وحتي الوزرات الأمنية كوزير دولة بها.؟؟ للجنرال. توتو علاقات واسعة مع مجلس السيادة والاجهزه العسكريه والامنيه وعلاقات مع قيادات الحركات المسلحة الأخري وله درايه وخبره في اقليم كردفان عموماً
تلك خواطري حول الجنرال/ التوم حامد توتو. رجل المهام. وللحديث بقيه.
المك/ داؤد أبوكلام داؤد
رئيس لجنة الطواريء بإمارة الجبال الستة محافظة هبيلا. جنوب كردفان
الخميس ١٨ يونيو ٢٠٢٦